WHAT'S NEW?
Loading...

تقديم جهاز الاستقبال الخارق AZBOX ME




ما الفرق بين جهاز استقبال خارق وجهاز استقبال عادي؟

إذا كان جهاز الاستقبال الذي نتحدث عنه يعمل على نظام لينكس ، إذن فالجواب واضح: عندما تكون هناك إمكانية تشغيل الجهاز باستخدام أكثر من واجهة لينكس مختلفة. فنظام تشغيل لينكس يدعم عددا من واجهات الاستخدام المتطورة التي  تملك كل منها مميزاتها الخاصة.

وقد  نشرت مجلة TELE-satellite  تقريرا مسبقا حول أجهزة الاستقبال التي تعمل باستخدام لينكس ويمكنها التمهيد لواجهتين مختلفتين. ولكن منتج AZBox الجديد ME يمكن أن يشغل باستخدام ثلاثة واجهات مختلفة، وهذا يجعل منه جهاز استقبال خارق بالنسبة لنا. ومن الطبيعي أن AZBox ME يقوم بأكثر بكثير من مجرد بداية مع ثلاث واجهات استخدام مختلفة.

هذا الجهاز المفاجئ ترك انطباعا جيدا لدينا. فغلافه مصنوع من المعدن الأسود في حين أن مقدمته مزيج من الألومنيوم المصقول مع مقدمة من الاكريليك الأسود  VFD.من السهل وصف شكل الجهاز: فهو بشكل مربع تام بأبعاد (25cm س 24 سم × 4 سم).

بساطة التصميم تعدت هذا الأمر حيث يمكنك ان ترى فقط زرا واحدا تحيط بها دائرة LED الملونة والتي تدل على الوضع التشغيلي للجهاز، فضلا عن عرض VFD الذي يمكن أن يظهر أحرفا أبجدية رقمية باللون الأزرق كما أن هناك مدخل USB.

كان من الجميل أن نرى مصممي AXBox قد وضعوا منفذ USB في الاتجاه الصحيح بحيث لا تواجه عصا USB  الأسفل عند إدراجها. برغم ان هذه تفاصيل صغيرة ولكن يصعب علينا فهم سبب تفضيل بعض الشركات المصنعة لعدم تثبيت منفذ USB بالاتجاه الصحيح. شعار AZBox يلتف على اللوحة الأمامية لجهاز الاستقبال. إضافة لتقديرنا التصميم البسيط؛ لا يجب أن يكون التصميم دائما أن يكون شكلا هندسيا معقدا. ففي بعض الأحيان الأقل هو الأكثر.

في هذه النقطة يأتي سؤال ليطرح نفسه: لم لا يمكلك هذا الجهاز قارئ بطاقات؟ قمنا بفحص الجزء الخلفي منه، ولم نجد شيئا هناك. إلا حين نظرنا في الجانب الأيمن فقد وجدنا شقا في الجهاز. نعم، يجب أن يكون هناك قارئ بطاقات يدعم بطاقات كوناكس المشفرة. إذا كنت ترغب في استخدام قارئ البطاقات، فيجب أن نضع في اعتبارنا أن البطاقة يجب أن تكون بأبعاد 2 سم لذا يجب التأكد من وجود مساحة كافية على جانب الجهاز.

عندما اتخذنا نظرة فاحصة على اللوحة الخلفية للجهاز، لاحظنا على الفور مفتاح تبديل غير واضح: BOOT عادي / الاسترداد. في حالة حدوث مشكلة في أي وقت خلال تشغيل الجهاز، فليس هناك حاجة للذعر! ببساطة حرك هذا المفتاح ليشير إلى لاستعادة ليتم تحميل البرامج  المحدثة عبر الشبكة. بالنسبة للمستخدم، فهذا يعني عدم وجود خوف من تحميل برنامج خاطئ عن طريق الخطأ.

AZBox ME به أكبر سعة الذاكرة نعرفها حتى الان. فذاكرة 512MB تتيح لنا تثبيت ثلاث واجهات بشكل متواز. فأثناء عملية التمهيد، يمكن تحديد أي من البنك 0، 1 أو 2. هذه البنوك يمكن ضبطها كما يحب المستخدم فلا يكون هناك عذر لعدم تجريب كل واجهة متاحة!

يأتي يشحن المتلقي مع صورتي لينكس مختلفتين (على البنك 0 و 1). في الواقع، ينبغي أن يكون ANDROID جزء من هذا ولكن في اللحظة الأخيرة خرجت شركة تصنيع الرقائق سيجما من مشروع OpenMIPS. وهو أمر سيء جدا. على الرغم من انها ليست مشكلة كبيرة. فإنه قد كان من الممكن استخدامه للوصول إلى سوق جوجل وآلاف التطبيقات هناك. وقد وضعت هذه التطبيقات لمعالجات ARM.

اللوحة الخلفية بها منفذ HDMI الرياضي ومداخل RCA لمخرجات (YUV)، وكذلك مركب الفيديو والصوت (L + R). وبالإضافة إلى ذلك هناك مداخل SATA، USB 2.0، والخرج الصوتي البصري.

أحببنا مفتاح الطاقة الرئيسي والذي يمكن استخدامه لإطفاء الجهازبشكل كامل. العديد من المصنعين حذفت هذه الخاصية على الرغم من منطقية أن تكون قادرا على إطفاء الجهاز بشكل كامل إذا كان لن يستخدم لفترة من الزمن. وسحب القابس ليس أفضل وسيلة لقطع الكهرباء الى المتلقي خاصة إذا ما تم تنظيم جميع الكابلات وراء الخزانة بشكل جميل.

مداخل YUVالمتاحة مثالية لأولئك الذين لديهم، على سبيل المثال، جهاز عرض فيديو، كما أن AZBox ME لا يأتي إلا مع موالف واحد ولكن به امكانية ربط أجهزة استقبال إضافية. بالإضافة إلى تعليمات لبرمجة أوضاع فلاش الثلاث ودليل الجيب، وهناك أيضا جهاز تحكم عن بعد وكابل SATA فضلا عن مجموعة من البراغي.

وبما أن أجهزة استقبال لينكس لا يمكن أن تصل إلى كامل قدرتها إلا مع وجود قرص صلب، فقد وصلنا قرص SATA 2.5. يمكنك بالطبع استخدام قرص صلب خارجي عبر منفذ USB أو واجهة SATA، ولكن هذا من شأنه تشويش المظهر في غرفة المعيشة بسبب الكابلات الواضحة.

تثبيت القرص الصلب سهل. فقط تحتاج لإزالة ما مجموعه سبعة مسامير  من أجل رفع الغطاء العلوي ثم تثبيت القرص ثم إعادة كل شيء مرة أخرى، ويتم التعرف على القرص الصلب تلقائيا. فقد تمت تهيئته من خلال قائمة القرص الصلب.

أزرار الأسهم محاطة بستة أزرار إضافية وقد يستغرق هذا الترتيب قليلا للتعود على ذلك، على سبيل المثال، يمكن أن تضغط على زر EPG بدلا من زر السهم الذي يشير للأسفل بالخطأ. ولكنك لن تستغرق وقتا طويلا حتى  تعتاد على الإعداد وتصبح قادرا على الحفاظ على أزرار منفصلة عن بعضها البعض.

الشيء المميز في جهاز التحكم عن بعد أنه يوجد داخل حجرة البطاريات: هناك ستجد زر ينشط وظيفة التعلم. مما يجعل من الممكن إعادة برمجة الزر الأيمن في الصف الأول، لتشغيل التلفزيون وإيقاف تشغيله_ على سبيل المثال_. ولكن، بالطبع، يمكنك إعادة برمجة هذا الزر للتعامل مع أي وظيفة أخرى مناسبة.

AZBox ME يصل مع اثنين من واجهات لينكس مسبقة التثبيت. ويتم تخيير المستخدم بين الصورتين. على الرغم من كل منهما عبارة عن واجهات لينكس، فكل منهما  مختلفة تماما عن الأخرى. فلو اخترنا "البنك (0)". يتعرف مساعد الاستخدام على التشغيل الأول للجهاز ويظهر لك واجهة تأخذك من خلال الخطوات المختلفة. يبدأ ذلك باختيار لائحة لاختيار اللغة. ومن المثير للاهتمام أنه يمكنك اختيار "البافارية" باعتبارها واحدة من اللغات.

تاليا تأتي إعدادات الفيديو. وأخيرا يأتي تكوين الموالف وبداية لمسح القناة. وقمنا باختبار النظام على نظام  DiSEqC 1.0 الذي يتكون من أربعة هوائيات وأشار إلى ASTRA 28.2E، ASTRA 19.2E، HOTBIRD 13.0E وHISPASAT 30W. كما كشف مسح القنوات العدد المتوقع من القنوات بطريقة سريعة.

مع قائمة القنوات المتولدة حديثا، وبالتالي لم يتم فرزها أنه قد لا يكون الكثير من المرح قناة تزلج على الماء. وربما سيستغرق تماما على زر قليل من يدفع لويد من خلال الآلاف من القنوات قبل كنت تجد قناة تريد.

هذه الجهاز الذي يعمل على لينكس يقدم وظائف نظام التشغيل بطريقة مختلفة وجميلة: فأزرار الأسهم أعلى / أسفل  تبدل القنوات كما هو متوقع في حين أن أزرار اليمين / اليسار تبدل بين مقدمي الخدمات. كما أن القنوات مرتبة تلقائيا من الأقمار الصناعية. وبمجرد أن تعتاد على هذا الأمر، سيصبح بإمكانك التبديل بين القنوات بسرعة مدهشة.

وبطبيعة الحال يمكنك استخدام برامج مختلفة لتعديل إعدادات الجهاز. نوصي بالبرنامج المجاني الممتاز "DreamSet"  نظرا لأنه متوافق مع إصدارات البرامج الثابتة مختلفة من AZBox ME بحيث تحتاج محررا واحدا فقط لكل من الواجهات.

0 التعليقات:

إرسال تعليق